الأزهر: هذا الأمر المنتشر بين الناس حذر الله ورسوله منه وهو من علامات الساعة

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

كشف الشيخ محمود السيد، عضو الفتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية، عن أمر حذر الله - تبارك وتعالى- ورسوله - صلى الله عليه وسلم-، من انتشاره في المجتمع.

خطر الشائعات وقال “السيد” خلال تصريحات خاصة لـ صدى البلد:" إن هذا الأمر الإسلام حذر منه، والله تبارك وتعالى أمر النبي بأن يحذر المسلمين، لأنه يؤدي إلى فساد حياة الناس، وهذا الأمر هو انتشار الشائعات بين الناس".

 

من أخبارنا أيضا:

بعد أن نفذ وصية أمه في غرفة النوم.. عريس يفقد في ليلة الدخلة أغلى ما يملك و يعض أصابع الندم بعد فوات الأوان

دوخت الجميع في مصر.. فتاة الليل وأسطورة الرقص الشرقي التي خدعت دول بأكملها وأصبحت أشهر جاسوسة في العالم!

رسميا.. حبيبة أبو هشيمة الجديدة ترتدي فستانه المفضل وتوجه رسالة لـ "ياسمين صبري"

نميمة الفن : السعودية رهف القحطاني بوصلة رقص ساخنة تجاوزت فيفي عبده و سما المصري .. والمفاجأة في الملابس التي ارتدتها (شاهد الفيديو الذي أثار جنون الشباب)

 

وتابع: “خاصة حين يتعلق بذممهم وأعراضهم، فقد وصفه الله تبارك وتعالى بأنه بهتان عظيم، وقد يراه الناس ويحسبونه هينا”، مؤكداً أنه لا ينبغي أن ينقل ويحدث كل إنسان منا بما سمع لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"كَفَى بالمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ".

وشدد على أن الكذبة والشائعة التي تتنشر بين الناس ويكون الإنسان سبباً في رواجها يناله بكل حديث سيئة، مشدداً على أن نشر الشائعات من أكبر الكبائر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم أن من أكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين ثم قال ألا وقول الزور.. ألا وشهادة الزور.

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن الكلمة في الإسلام أمانة ومسئولية، عليها من الله مثوبة وجزاء؛ قال سبحانه: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}. [ق: 18].

وأشار مركز الأزهر إلى أنه لخطر الكلمة ومسئوليتها حذرت الشريعة من تداول الأخبار دون استيثاق وتثبُّت؛ لما في نشر الشائعات والأكاذيب من بثٍّ للرِّيبة، ودعوة للفتنة، وتفتيت للقوى والوحدة، ورمي أهل الأمانة بالزُّور والبُهتان.

وأضاف مركز الأزهر، عبر صفحته على “فيس بوك”، أن لهذا كان من الإثم أن يحدث الإنسان بكل ما سمع؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «كَفَى بالمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ». [أخرجه مسلم].

 

خطورة الكلمة التى تخرج عن هوى قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن الإسلام علمنا التوثيق في النقل فأكد الكتاب الكريم ذلك وأرشد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتباعه إليه ورباهم عليه، ثم أخذ المسلمون قضية التوثيق كجزء مهم من منهجهم العلمي في التعامل مع النصوص، والتعامل مع الواقع، والتعامل مع الحياة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) [الحجرات :6] وفي قراءة حمزة والكسائي وخلف -المتواترة- فتثبتوا.

وأضاف علي جمعة عبر صفحته على فيس بوك: “قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) [رواه البخاري ومسلم]، ويقول صلى الله عليه وآله وسلم : (إن الله كره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال) [البخاري ومسلم] ويقول أيضا في شأن الشهادة : (أرأيت الشمس فعلى مثلها فاشهد) [رواه البيهقي في الشعب]”.

وأشار علي جمعة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم ينبه أصحابه إلى خطورة الكلمة التي تخرج عن هوى أو عن رأي شخصي يسيطر عليه الانطباع ، ومدى تأثير مثل هذه الكلمة على الناس وعلى قلوبهم، وهو صلى الله عليه وآله وسلم الإنسان الكامل والمثل الأعلى للبشرية كلها : (لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا فإني أحب أخرج إليكم وأنا سليم الصدر) [رواه أحمد والبيهقي في الكبرى].

وذكر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لبيان أمانة الكلمة: (إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق) [أخرجه البخاري] وفي ذات السياق يأمرنا الإسلام كتابًا وسنة، بإحسان الظن بالناس، فيقول تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) [الحجرات :12]. وقد وبخ الله قومًا بسبب سوء الظن، فقال تعالى : (وَظَنَنتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنتُمْ قَوْمًا بُورًا) [الفتح :12].

المصدر: صدى البلد

 

شاهد أيضا:

للتخلص من الكرش و دهون البطن.. إستخدمي الفازلين والنعناع بهذه الطريقة لمدة 7 أيام وشاهدي المعجزة

4 بيضات يومياً أفقدت الفنانة سلوى عثمان 14 كيلو في أسبوعين.. ماهي حمية البيض المسلوق؟

ما حكاية الغرفة 46 التي توفي فيها الفنان سمير صبري؟ شرطة السياحة تكشف تفاصيل طارئة

هبة ربانية لمرضى السكر في الدم .. عشبة بسيطة تخفض مستويات السكري وتقلل الكوليسترول بنسبة كبيرة في غضون ساعتين فقط

سألوا نهلة سلامة لماذا طلبت الطلاق في ليلة الدخلة؟ أجابت دون خجل وكشفت المستور!

بعد طلاقها من وائل رمضان: سلاف فواخرجي تنكر يوم القيامة والجنة وتفجر مفاجأة بشأن ديانتها الحقيقية

يصنع المعجزات في غرف النوم.. للرجال والنساء ضعوا ملعقة من خليط الليمون والقرنفل على هذا المكان قبل النوم وشاهدوا المعجزة

هل تحلمين بشعر طويل وناعم.. إليك خلطة الفازلين الجبارة استخدميها بهذه الطريقة وشاهد الفرق بعد 6 أيام

صورة لكيم كاردشيان بدون مكياج تكشف ملامحها الحقيقة وتصدم الجمهور -صورة