منها زيادة الرغبة في غرفة النوم.. 8 معجزات لجوزة الطيب تعرفوا عليها !

تعتبر جوزة الطيب من أشهر البهارات التي تعطي رائحة ونكهة مميزة للطعام ، ولكن لم يقتصر دورها علي هذا الحد بل إن فوائد جوزة الطيب الصحية والجمالية لا حصر لها لدرجة أن البعض وصفها بـ"المعجزة".

 

__________________

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضا:

معجزة.. استخدم ملعقة واحدة من زيت الزيتون بهذه الطريقة وتخلص من السمنة والوزن الزائد والشحوم والدهون المتراكمة في البطن والأرداف خلال وقت قياسي 

لن تصدق ما الذي سيحدث عندما تقوم بتدليك العضو الذكري بزيت الزيتون والثوم لمدة 10 أيام!(معجزة يجهلها الكثير من الرجال)

هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذر: وضع زيت الزيتون على هذه المنطقة من جسمك سيكلفك الكثير ويجعلك تندم طوال عمرك 

نسرين طافش تصدم المتابعين بفيديو فاضح وهي بين أحضان مدرب رقصة "السالسا".. مافعلته كان صادم وغير متوقع.. شاهد

7 أطعمة يبحث عنها جميع الرجال في غرفة النوم.. ستغير حياتكم من أول استخدام

___________________

 

وتنتج هذه التوابل الشهيرة من نواة ثمار شجرة الطيب دائمة الخضرة، التي تنمو في بعض المناطق الاستوائية فقط، وتحديدا في جز الباندا وجزر الملوك في إندونيسيا، حيث يمكن تناول النوى التي تتواجد داخل ثمارها فقط، بعكس شجرة الطيب، حيث تعد غير صالحة للاستهلاك البشري.

 

وتضيف جوزة الطيب أو (jaiphal) أو (Nutmeg) نكهة مميزة للأطباق والحلويات، وتدخل في الكثير من الخلطات الطبية التقليدية المتوارثة حول العالم، لكن بعض المصادر المتخصصة بالغذاء والصحة أشارت إلى وجود فوائد كبيرة لهذه التوابل التي وصفتها بـ"المعجزة".

 

واستخدمت جوزة الطيب قديما لعلاج الصحة البدنية والعقلية، حيث تحتوي على كمية كبيرة من المعادن المفيدة مثل المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والفيتامينات الأساسية الأخرى مثل "فيتامين ب1" و"فيتامين ب6".

 

▪︎فوائد جوزة الطيب

• تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد جوزة الطيب أنها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية والإسهال، وتعد مهدئة لآلام وقرحة المعدة.

كما أن جوزة الطيب مفيدة بشكل خاص لتخليص الجسم من عسر الهضم، وتعزيز هضم الطعام في الجهاز الهضمي بشكل سلس.

• تقاوم الاكتئاب

جوزة الطيب لها تأثير مهدئ على الجسم، ما يجعلها مضادة للاكتئاب بشكل كبير، ويستخدم الكثير من الأدوية المعتمدة على الأيورفيدا [منظومة تعاليم الطب التقليدي الهندية] هذه التوابل جزءاً من الدواء في علاج الاكتئاب والقلق.

في دراسة أجريت عام 2012 في بنغالور، الهند، تبين أن مستخلصات جوزة الطيب أظهرت نشاطاً مضاداً للاكتئاب، وعلاوة على ذلك، فإن لها آثاراً جانبية أقل من الأدوية التقليدية.

• تساعد في علاج الأرق

لجوزة الطيب دور هام في علاج الأرق، فيمكنك وضع جوزة طيب صغيرة في كوب من الحليب الدافئ، تجد أنها تسبب النعاس لدى كثير من الناس، وتعطي الكثير من الأمهات أطفالهن حليباً دافئاً مع القليل من مسحوق جوزة الطيب المخلوط بها.

وهذا تقليد قديم استخدم على مرّ الأجيال لأنه فعال للغاية، وفي الواقع، إن استخدام جوزة الطيب لتحفيز النوم هو وسيلة عضوية وصحية لعلاج الأرق.

وقد أجريت دراسة على 251 مريضا تناولوا جوزة الطيب مع كبسولة عشبية مدة 4 أسابيع بانتظام، وأبلغ جميع الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة أنهم شهدوا تحسناً في مستويات الضعف العامة والأرق، واقترحت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاً أن مستخلصات جوزة الطيب ساعدت في زيادة مدة النوم العميق.

• تساعد على تخفيف الألم

جوزة الطيب لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والانزعاج، فهي تحتوي على مواد كيميائية، مثل:

- الميريستيسين.

- الإليميسين.

- السافرول.

- الأوجينول.

ما يجعلها مفيدة لعلاج الألم، وتم العثور على هذه المواد الكيميائية في زيت جوزة الطيب.

و تشمل فوائد زيت جوزة الطيب:

- علاج التورم والالتهابات.

- وآلام المفاصل، وتشنجات العضلات.

- والآلام والقروح. وقد أظهرت دراسة مقارنة نشرت عام 2016 في مجلة Food and Nutrition Research، أجريت على الفئران، أن التطبيق الموضعي لزيت جوزة الطيب، عند مقارنته مع مسكنات الألم الأخرى مثل ديكلوفيناك، له تأثير أفضل على الألم الالتهابي.

وأظهرت الدراسة نفسها أيضاً أن زيت جوزة الطيب يمكن أن يخفف من تورم المفاصل، وكذلك الألم الميكانيكي، وهو ألم شديد تسببه حتى لمسة خفيفة.

• تحسين البشرة

من فوائد جوزة الطيب دورها في تحسين صحة البشرة، حيث تدخل جوزة الطيب في صنع أقنعة للبشرة، وتساعد على جعلها أكثر صفاءً وإشراقًا، وتساعد في إزالة البقع وآثار حب الشباب.

كما تساعد جوزة الطيب على منع شيخوخة البشرة المبكرة، والتي قد يسببها تعريض البشرة للشمس لفترات مطولة.

وفقاً لبحث أجري عام 2016، فقد ظهر أن لجوزة الطيب استجابة إيجابية في علاج التهابات الجلد، ومن المثير للاهتمام أن جوزة الطيب والمركبات النشطة بيولوجياً التي تحتوي عليها، مثل المكليني، ساعدت في تأخير الشيخوخة المبكرة الناجمة عن التعرض الطويل للضوء فوق البنفسجي، لذلك اكتسبت جوزة الطيب في شكلها الزيتي شعبية أيضاً بسبب خصائصها الغنية المفيدة للجلد.

• تساعد في تحسين صحة الدماغ

ترتبط جوزة الطيب غالباً بخصائص الحماية العصبية؛ إذ تظهر نتائج دراسة أن جوزة الطيب تحتوي على زيوت متطايرة، مثل الميريسين، الأوجينول، والإليومينين، وكل ذلك ساعد في زيادة مستويات السيروتونين، والدوبامين، والنورينبرين في قرن آمون أو الحصين عند الفئران.

والحصين هو العضو الموجود في الدماغ، ويرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والملاحة المكانية، وهو جزء من الذاكرة المسؤولة عن تسجيل واستعادة جميع المعلومات الموجودة في الدماغ.

لذلك خلصت الدراسة إلى أن الزيوت الموجودة في جوزة الطيب لها تأثير علاجي على الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض ألزهايمر ومرض الشلل الرعاش وهنتنغتون.

• تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة

تعد رائحة الفم الكريهة دلالة على وجود سموم زائدة في الجسم، ومن المعروف أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويمكن لهذا أن يساعد في تنظيف أنظمتك الخاصة، وأحد الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب هو الأوجينول، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الأسنان أيضاً، يمكن لماكيلينان، وهي مادة كيميائية موجودة في جوزة الطيب، أن تساعد في منع تسوس الأسنان.

وفي دراسة أجريت عام 2012، تبين أن جوزة الطيب لديها القدرة على تثبيط نشاط البكتيريا، مثل بورفيوموناس اللثة التي تسبب التهاب اللثة.

• تساعد علي زيادة الرغبة الجنسية

تظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات فوائد جوزة الطيب للرجال، حيث قد تعزز الأداء والدافع الجنسي، ففي إحدى الدراسات، شهدت الفئران الذكور التي أعطيت جرعات عالية من مستخلص جوزة الطيب (500 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم) زيادات كبيرة في النشاط الجنسي ووقت الأداء الجنسي مقارنة مع المجموعة الضابطة.

وأظهرت دراسة مماثلة أن إعطاء الفئران الذكور هذه الجرعة العالية نفسها من مستخلص جوزة الطيب زاد بشكل ملحوظ من نشاطها الجنسي مقارنةً بالمجموعة الضابطة.

لا يزال الباحثون غير متأكدين تماماً من الطريقة التي تعزز بها التوابل الرغبة الجنسية، وبعض هذه التأثيرات ترجع إلى قدرتها على تحفيز الجهاز العصبي، إلى جانب محتواها العالي من المركبات النباتية القوية.

في الطب التقليدي، مثل نظام أوناني Unani للطب المستخدم في جنوب آسيا، تستخدم جوزة الطيب لعلاج الاضطرابات الجنسية، ومع ذلك، هناك نقص في البحوث حول آثارها على الصحة الجنسية لدى البشر.

• مخاطر وأضرار جوزة الطيب

تحتوي جوزة الطيب على مادة معينة قد تسبب النشوة والهلوسة وهي مادة مريستيسين، يعد تأثير المادة المذكورة مشابهًا لتأثير الحشيش عند تناول جوزة الطيب بكميات كبيرة.

وعادة ما يتم نصح مرضى القلب والحوامل والأطفال بتجنب جوزة الطيب تمامًا لما قد يشكله تناولها من خطر عليهم مثل زيادة معدل دقات القلب، والتعرق الزائد والهلوسة بالإضافة لزغللة العيون والغثيان والتهيج.

يقصد بالزيادة عن الحد المطلوب والجرعة الكبيرة استخدام ما يزيد عن 15-20 غراماً من مسحوق جوزة الطيب.

المصدر: صحتتي